فصل: أحاديث مختلفة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث مختلفة

- حديث آخر‏:‏ أخرجه البخاري، ومسلم ‏[‏عند البخاري في ‏"‏باب من قدم ضعفة أهله بليل‏"‏ إلخ‏:‏ ص 227 - ج 1، وعند مسلم‏:‏ ص 418‏.‏‏]‏ عن سالم عن أبيه عبد اللّه بن عمر أنه كان يقدم ضعفة أهله، فيقفون عند المشعر الحرام بالمزدلفة بليل، فيذكرون اللّه ما بدا لهم، ثم يرجعون فإذا قدموا رموا الجمرة، وكان ابن عمر يقول‏:‏ أرخص في أولئك رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه البخاري، ومسلم أيضًا ‏[‏عند البخاري‏:‏ ص 227، وعند مسلم‏:‏ ص 418‏.‏ ‏]‏ عن عطاء عن ابن عباس، قال‏:‏ أنا ممن قدم رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ ليلة المزدلفة في ضعفة أهله من جمع بليل، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه البخاري، ومسلم أيضًا ‏[‏عند البخاري‏:‏ ص 227، وعند مسلم‏:‏ ص 418 معناه، واللفظ لأبي داود‏:‏ ص 268‏]‏ عن عبد اللّه مولى أسماء عن أسماء أنها رمت الجمرة، قلت لها‏:‏ إنا رمينا الجمرة بليل، قالت‏:‏ إنا كنا نصنع هذا على عهد رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه مسلم ‏[‏عند مسلم‏:‏ ص 418 - ج 1‏.‏‏]‏ عن أم حبيبة أن النبي عليه السلام بعث بها من جمع بليل، انتهى‏.‏ وفي لفظ‏:‏ كنا نفعله على عهد رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ بغلس من المزدلفة إلى منى، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه أصحاب السنن الأربعة ‏[‏عند مسلم‏:‏ ص 418، وعند أبي داود في ‏"‏باب التعجيل من جمع‏"‏ ص 268، وعند النسائي في ‏"‏باب تقديم النساء والصبيان إلى منازلهم‏"‏ ص 46 - ج 2، وعند الترمذي في ‏"‏باب ما جاء في تقديم الضعفة من جمع بليل‏"‏ ص 121 - ج 1‏]‏ عن عطاء عن ابن عباس، قال‏:‏ كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يقدم ضعفة أهله بغلس، ويأمرهم لا يرمون الجمرة حتى تطلع الشمس، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه أبو داود عن ابن أبي فديك ‏[‏عند أبي داود في ‏"‏باب التعجيل من جمع‏"‏ ص 268 - ج 1‏.‏‏]‏ عن الضحاك بن عثمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي اللّه عنها، قالت‏:‏ أرسل النبي عليه السلام بأم سلمة ليلة النحر فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت، وكان ذلك اليوم، اليوم الذي يكون رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ - يعني عندها - ، انتهى‏.‏ ورواه البيهقي في ‏"‏سننه‏"‏ ‏[‏أخرجه البيهقي في ‏"‏باب من أجاز رميها بعد نصف الليل‏"‏ ص 133 - ج 5، ولكن لم أجد فيه قوله‏:‏ إسناده صحيح لا غبار عليه‏.‏‏]‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح لا غبار عليه، انتهى‏.‏

- الحديث الخامس والخمسون‏:‏ قال عليه السلام‏:‏

- ‏"‏من وقف معنا هذا الموقف، وكان قد أفاض قبل ذلك من عرفات فقد تم حجه‏"‏،

قلت‏:‏ أخرجه أصحاب السنن الأربعة ‏[‏عند أبي داود في ‏"‏باب من لم يدرك عرفة‏"‏ ص 269، والترمذي في ‏"‏باب ما جاء من أدرك الامام بجمع فقد أدرك الحج‏"‏ ص 121 - ج 1، وعند النسائي في ‏"‏باب فيمن لم يدرك صلاة الصبح مع الإمام بالمزدلفة‏"‏ ص 47 - ج 2، وابن ماجه في ‏"‏باب من أتى عرفة قبل الفجر ليلة الجمع‏"‏ ص 223‏]‏ عن عروة بن مضرس، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع، وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلًا أو نهارًا، فقد تم حجه، وقضى تفثه‏"‏، انتهى‏.‏ ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏ في النوع الحادي عشر، من القسم الثالث، ولفظه‏:‏ قال‏:‏ رأيت النبي عليه السلام وهو واقف بالمزدلفة، فقال‏:‏ من صلى صلاتنا هذه إلى آخره، ورواه الحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏‏[‏ عند الحاكم في‏:‏ ص 463 - ج 1، وقال‏:‏ وقد تابع عروة بن المضرس في رواية‏:‏ هذه السنة، من الصحابة عبد الرحمن بن يعمر الدؤلي‏]‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط كافة أئمة الحديث، وهو قاعدة من قواعد الإِسلام، ولم يخرجه الشيخان على أصلهما أن عروة بن مضرس لم يرو عنه غير الشعبي، وقد وجدنا عروة بن الزبير قد حدث عنه، ثم أخرج عن يوسف بن خالد السمتي ‏[‏في - نسخة الدار - ‏"‏السمتي‏"‏ ولعله أصوب ‏[‏البجنوري‏]‏‏.‏

‏]‏ ثنا هشام بن عروة عن أبيه عروة عن عروة بن مضرس، قال‏:‏ جئت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ وهو بالموقف، فقلت‏:‏ يا رسول اللّه أتيت من جبل طيء، أكللت مطيتي، وأتعبت نفسي، واللّه ما بقي جبل من تلك الجبال حتى وقفت عليه، فقال‏:‏ من أدرك معنا هذه الصلاة - يعني صلاة الغداة، وقد أتى عرفة قبل ذلك ليلًا أو نهارًا - فقد تم حجه، وقضى تفثه، انتهى‏.‏ قال‏:‏ وقد تابع عروة بن مضرس من الصحابة في رواية‏:‏ هذه السنة، عبد الرحمن بن معمر الدؤلي، ثم أخرجه من طريق أحمد بن حنبل، وسكت عنه، وتعقب الذهبي في ‏"‏مختصره‏"‏ الطريق الثاني، وقال‏:‏ إن يوسف بن خالد السمتي ليس بثقة، انتهى‏.‏ وقال صاحب ‏"‏التنقيح‏"‏ رحمه اللّه‏:‏ فيها رجل متروك، وآخر غير معروف، انتهى‏.‏

- الحديث السادس والخمسون‏:‏ روي أنه عليه السلام

- دفع من مزدلفة قبل طلوع الشمس،

قلت‏:‏ فيه أحاديث‏:‏ أخرج الجماعة ‏[‏الراوية الأولى عند البخاري في ‏"‏باب متى يدفع من جمع‏"‏ ص 228، وعند النسائي في ‏"‏باب وقت الافاضة من جمع‏"‏ ص 47 - ج 2، وعند الترمذي في ‏"‏باب ما جاء أن الافاضة من جمع قبل طلوع الشمس‏"‏ ص 121 - ج 1، عند أبي داود‏:‏ ص 268، وابن ماجه في ‏"‏باب الوقوف بجمع‏"‏ ص 223‏]‏ - إلا مسلمًا - عن عمرو بن ميمون، قال‏:‏ شهدت عمر صلى بجمع الصبح، ثم وقف، فقال‏:‏ إن المشركين كانوا لا يفيضون حتى تطلع الشمس، ويقولون‏:‏ أشرق ثبير، وأن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ خالفهم، ثم أفاض قبل أن تطلع الشمس، انتهى‏.‏ وفي لفظ ‏[‏عند البخاري في ‏"‏باب أيام الجاهلية‏"‏ ص 541 - ج 1‏.‏‏]‏‏:‏ كانوا لا يفيضون حتى تشرق الشمس على ثبير‏.‏